کد مطلب:58489 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

غزوة الطائف











ثمّ كانت غزوة الطائف، سار رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی الطائف فی شوّال سنة ثمان فحاصرهم بضع عشر یوماً، وخرج نافع بن غیلان ابن معتّب فی خیل من ثقیف فلقیه علیّ علیه السلام فی خیله، فالتقوا ببطن وَجّ[1] ، فقتله علیّ وانهزم المشركون، ونزل من حصن الطائف إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم جماعة من أرقائهم، منهم أبو بكرة ـ وكان عبداً للحارث بن كلدة المنبعث، وكان اسمه المضطجع، فسمّاه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم المنبعث ـ ووردان ـ وكان عبداً لعبد الله بن ربیعة ـ

[صفحه 206]

فأسلموا، فلمّا قدم وفد الطائف علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأسلموا قالوا: یا رسول الله ردّ علینا رقیقنا الذین أتوك، فقال: «لا، اُولئك عتقاء الله»؟[2] .

وذكر الواقدیّ ـ عن شیوخه ـ قال: شاور رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أصحابه فی بعض الطائف، فقال له سلمان الفارسی رحمه الله قال: یا رسول الله أری أن تنصب المنجنیق علی حصنهم، فأمر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فعمل المنجنیق، ویقال: قدّم بالمنجنیق یزید بن زمعة ودّبابتین ـ ویقال: خالد بن سعید ـ فأرسلت علیهم ثقیف سكك الحدید محماة بالنار فأحرقت الدبّابة.

فأمر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بقطع أعنابهم وتحریقها، فنادی سفیان بن عبدالله الثقفی: لِمَ تقطع أموالنا، إمّا أن تأخذها إن ظهرت علینا وإمّا أن تدعها لله والرحم، فقال رسول الله علیه السلام: «فإنّی أدعها لله والرحم» فتركها[3] .

وأنفذ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علیّاً علیه السلام فی خیل عند محاصرته أهل الطائف وأمره أن یكسر كلّ صنم وجده، فخرج فلقیه جمع كثیرٌ من خثعم، فبرز له رجلٌ من القوم وقال: هل من مبارز، فلم یقم أحدٌ، فقام إلیه علیّ علیه السلام، فوثب أبو العاص بن الربیع زوج بنت النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: تكفاه أیّها الأمیر، فقال: «لا، ولكن إن قُتلت فأنت علی الناس».

[صفحه 207]

فبرز إلیه علی علیه السلام وهو یقول:


«إنّ علی كلّ رئیس حقّا
أن یروی الصعدة[4] أو تدقّا»


ثمّ ضربه فقتله، ومضی حتّی كسر الأصنام، وانصرف إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو بعد محاصر لاَهل الطائف ینتظره، فلمّا رآه كبّر وأخذ بیده وخلا به[5] .

فروی جابر بن عبدالله قال: لمّا خلا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعلیّ بن أبی طالب علیه السلام یوم الطائف أتاه عمر بن الخطّاب فقال: أتناجیه دوننا وتخلو به دوننا؟ فقال: «یا عمر، ما أنا انتجیته بل الله انتجاه» قال: فأعرض وهو یقول: هذا كما قلت لنا یوم الحدیبیة لتدخلّن المسجد الحرام إن شاء الله آمنین محلّقین، فلم ندخله وصددنا عنه. فناداه صلّی الله علیه وآله وسلّم: «لم أقل لكم إنّكم تدخلونه ذلك العام»[6] .

قال: فلمّا قدم علیّ علیه السلام فكأنّما كان رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم علی وجل فارتحل فنادی سعید بن عبیدة: ألا ان الحیّ مقیم، فقال علیه السلام: «لا أقمت ولا ظعنت» فسقط فانكسر فخذه[7] .

وعن محمّد بن إسحاق قال: حاصر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أهل الطائف ثلاثین لیلة أو قریباً من ذلك، ثمّ انصرف عنهم ولم یؤذن

[صفحه 208]

فیهم، فجاءه وفده فی شهر رمضان فأسلموا[8] .



صفحه 206، 207، 208.





  1. وَجَ (بالفتح ثم التشدید): الطائف، والوج فی اللغة: عیدان یتداوی بها، قال أبو منصور: وما أراه عربیاً محضاً، والوج یعنی: السرعة، والقطا، والنعام: «انظر: معجم البلدان 5: 361».
  2. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 211 ـ 212، وتاریخ الیعقوبی 2: 64، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 156 ـ 159، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 168.
  3. المغازی 3: 927، وانظر: الارشاد للمفید 1: 53، دلائل النبوة للبیهقی 5: 161، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 168.
  4. الصعدة: القناة المستویة تنبت كذلك، ومن القصب أیضاً. «العین 1: 290».
  5. ارشاد المفید 1: 152، والمناقب لابن شهر آشوب 1: 211، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 169.
  6. ارشاد المفید 1: 153، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 169.
  7. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 169.
  8. المناقب لابن شهر آشوب 1: 212، ودلائل النبوة للبیهقی: 5: 169، ونقله المجلسی فی بحارالأنوار 21: 169.